النظام اللوني LAB Mode.
الحديث أيضاً عن كلا من النظام اللوني LAB Model , والنموذج اللوني LAB Mode.
النظام اللوني LAB Model
يتكون هذا النظام اللوني من ثلاثة محاور رئيسية , وهي:
L : Lightness
A : Alpha
B : Beta
A : Alpha
B : Beta
يرجع تاريخ هذا النظام اللوني إلى الاقتراح الذي قدمته اللجنة الدولية Commission Internationale d’Eclairage ( CIE ) في عام 1931.
كان أساس هذا الاقتراح هو عمل نموذج لوني يضم جميع الألوان التي تستطيع العين البشرية رؤتها حيث لم يتوفر ذلك في أي من الأنظمة الأخرى مثلRGB , CMYK وغيرها, وفي عام 1976 تم تطويره وتسميته CIE L*A* B. وقد تم تصميم النظام اللوني LAB ليكون بمثابة جهاز مستقل؛ حيث يستخدم لإنتاج لون ثابت لإنشاء وإخراج أي صورة بغض النظر عن الجهاز ( شاشة, طابعة -.. إلخ )؛ وهذه تعتبر من مميزاته الكبرى؛ فمثلاً نظام RGB يعتمد على العرض على الشاشة, ونظام CMYK يعتمد على الطابعة.. أما نظام LAB فهو ثابت لا يتغير بتغير الجهاز .
تكوين هذا النظام اللوني يرجع إلى الثلاثة محاور التي تم ذكرهم حيث يقومون بالتالي:
- L : وهو عنصر الإضاءة.
- a : رمز ألفا في هذا النموذج اللوني يشير إلى الألوان من الأخضر إلى الأحمر.
- B : رمز بيتا في هذا النموذج اللوني يشير إلى الألوان من الأزرق إلى الأصفر.
لاحظ جيداً هذه الصورة وهي تشير إلى المحاور الثلاثة:
- محور الإضاءة يشير إلى تدرجها من الأبيض إلى الأسود.
- محور ألفا يشير إلى التدرج من الأخضر -A إلى الأحمر +A ….. قد لا يصل تماماً إلى اللون الأحمر ولكن يتوقف عند الفوشيا كما موضح في الصورة.
- محور بيتا يشير إلى التدرج من الأزرق -B إلى الأصفر +B .
ويمكن توضيحها بشكل ثلاثي الأبعاد خلال هذه الصورة:
الوضع اللوني LAB Mode
يمكن تحديد اللون من خلال الثلاثة محاور الخاصة بهذا النموذج , كالتالي:
- الإضاءة Lightness .. تتراوح من بين 0 ( الأسود ) إلى 100 ( الأبيض ).
- محور ألفا [ أخضر - أحمر ] .. يتراوح من -128 إلى +128.
- محور بيتا [ أزرق - أصفر ] .. يتراوح من -128 إلى +128.
تمثيل اعتمادي باستخدام محور واحد لكل صورة من المحاور الثلاثة للنظام LAB:
يعتبر هذا النموذج LAB صاحب أكبر سلسلة وفضاء لوني Color Space كما يتضح في الصورة السابقة, ويمكن مقارنة عدد وعمق الألوان بينه وبين النماذج الأخرى خلال هذه الصورة :
ولذا فله الكثير من المميزات منها أنه سريع في العمل, ومنها أنك يمكنك أن تستخدمه لعمل أي تصميم في أي مجال دون قلق؛ فقط عليك أن تقوم بالتحويل إلى الوضع اللوني المختص لهذه الصورة عند الانتهاء [ مثلاً RGB عند العرض على الشاشة, و CMYK عند الطباعة ].
بسبب اتساعه الهائل في عدد الألوان والذي يتفوق فيه عن باقي الأنظمة اللونية؛ فهو يستخدم بشكل أساسي في :
- العمل على تصميم اسطوانات Photo CD Images.
- تعديل الإضاءة بشكل مستقل في أي صورة.
- عامل وسطي في التحويل بين الأوضاع اللونية نظراً لاتساع فضائه اللوني؛ فمثلاً في حالة التحويل من RGB إلى CMYK, من الأفضل التحويل أولاً إلى LAB ثم إلى CMYK.
قد يكون نظام العمل المفضل لدى الكثيرون هو RGB , ولكن يوفر نظام LAB أن تقوم بتعديل الإضاءة بشكل ممتاز وأكثر دقة من أي نظام لوني آخر.
فبالنسبة لي حينما أعمل على RGB وأريد بعض الإضاءات فأقوم بتحويل الوضع المستخدم إلى LAB حتى أنتهي من الإضاءة ثم أعود مرة أخرى إلى RGB.
فبالنسبة لي حينما أعمل على RGB وأريد بعض الإضاءات فأقوم بتحويل الوضع المستخدم إلى LAB حتى أنتهي من الإضاءة ثم أعود مرة أخرى إلى RGB.
ولكن لاحظ أن برغم احتواء الفضاء اللوني الخاص بالنظام LAB على جميع الألوان التي تحتويها جميع الفضاءات اللونية الخاصة بالأنظمة الأخرى وتوفيره فرصة جيدة لإمكانية التحويل منه وإليه لأي نموذج آخر, إلا أن كثرة التحويل من نموذج لآخر قد يؤثر على دقة الألوان وجودة العمل, ولذلك في حالة رغبتك في التحويل من RGB إلى LAB لتعديل الإضاءات فينبغي أن يكون ذلك لمرة واحدة فقط .
والإضاءة عنصر أساسي من عناصر نظام LAB , حيث أنها تمثل محوراً من المحاور الثلاثة الرئيسية في هذا النموذج.
وتعديل الإضاءة فيه بالفوتوشوب يكون عن طريق القوائم Image – adjustments, وخصوصاً Curves و Levels.
وتعديل الإضاءة فيه بالفوتوشوب يكون عن طريق القوائم Image – adjustments, وخصوصاً Curves و Levels.
[ صورة توضيحية لزيادة ونقص محور الإضاءة على نتيجة العمل بنظام LAB ]
- مثال توضيحي من أعمالي لكيفية العمل بالإضاءة في هذا الوضع اللوني LAB :
قم بتحويل الصورة من RGB إلى LAB .. ثم فتح قائمة Level أو الإختصار Ctrl+L وغير المستوى المناسب للصورة:
هنا نستغرض تغيير اللإضاءة بين RGB و LAB
- الصورة الأولى الاصلية
- الصورة الثانية تعديل الإضاءة في النظام اللوني RGB
- الصورة الأخيرة تغيير الإضاءة في النظام اللوني LAB
يكون التحويل وتعديل الإضاءات بنظام LAB مفيد جداً لكثير من الأعمال الفنية التي يصعب الحصول على درجة إضاءاتها بنظام RGB مثل: التصميمات الإعلانية والرسم الرقمي وغيرها.. بالإضافة إلى قدرته الرائعة على تعديلات الإضاءة, يتميز بقدة ممتازة أيضاً في تعديل درجات التشبع Saturation في الصورة, حيث أنه يحتوي على أكبر فضاء لوني فلذا عمق الألوان به أكبر من باقي الأنظمة الأخرى.
ففي هذه الصورة :
يوضح التحويل من RGB إلى LAB ثم تعديل درجة التشبع؛ والتي تعتبر أفضل بكثير من التعديل المباشر لدرجة التشبع في RGB.
يوضح التحويل من RGB إلى LAB ثم تعديل درجة التشبع؛ والتي تعتبر أفضل بكثير من التعديل المباشر لدرجة التشبع في RGB.
بما أن نظام LAB يتكون من ثلاثة محاور رئيسية؛ فهو بذلك يتكون من ثلاثة قنوات لونية Channels وهي :
- Lightness
- A
- B
وباللتالي ماذا يحدث عند إلغاء التحديد على أحد منهم ؟؟
يمكن الإجابة عن ذلك خلال هذه الصور
- الصورة الأولى الاصلية
- الصورة التي بالوسط عند إلغاء التحديد على قناة b, وبالتالي إزالة الألوان الموجودة ما بين ( الأخضر – الأحمر ).
- الصورة الأخيرة عند إلغاء التحديد على قناة a, وبالتالي إزالة الألوان الموجودة ما بين ( الأزرق – الأصفر ).
تدريبات عملية
- ماذا يحدث عند إلغاءك التحديد على قناة lightness في قنوات الألوان؟
- جرب أن تقوم بعمل replace color واذكر الفروق التي لاحظتها بينها وبين نظام RGB.
المصدر موقع W-enter
No comments:
Post a Comment