Translate

Dec 25, 2012

النظام اللوني LAB Mode


النظام اللوني LAB Mode.




الحديث أيضاً عن كلا من النظام اللوني LAB Model , والنموذج اللوني LAB Mode.

النظام اللوني LAB Model


يتكون هذا النظام اللوني من ثلاثة محاور رئيسية , وهي:
Lightness 
Alpha 
Beta
يرجع تاريخ هذا النظام اللوني إلى الاقتراح الذي قدمته اللجنة الدولية  Commission Internationale d’Eclairage CIE ) في عام 1931.
كان أساس هذا الاقتراح هو عمل نموذج لوني يضم جميع الألوان التي تستطيع العين البشرية رؤتها حيث لم يتوفر ذلك في أي من الأنظمة الأخرى مثلRGB , CMYK وغيرها, وفي عام 1976 تم تطويره وتسميته CIE L*A* B.   وقد تم تصميم النظام اللوني LAB ليكون بمثابة جهاز مستقل؛ حيث يستخدم لإنتاج لون ثابت لإنشاء وإخراج أي  صورة بغض النظر عن الجهاز ( شاشة, طابعة -.. إلخ )؛  وهذه تعتبر من مميزاته الكبرى؛ فمثلاً نظام RGB يعتمد على العرض على الشاشة, ونظام CMYK يعتمد على الطابعة.. أما نظام LAB فهو ثابت لا يتغير بتغير الجهاز .
تكوين هذا النظام اللوني يرجع إلى الثلاثة محاور التي تم ذكرهم حيث يقومون بالتالي:
  • وهو عنصر الإضاءة.
  • رمز ألفا في هذا النموذج اللوني يشير إلى الألوان من الأخضر إلى الأحمر.
  • رمز بيتا في هذا النموذج اللوني يشير إلى الألوان من الأزرق إلى الأصفر.
لاحظ جيداً هذه الصورة وهي تشير إلى المحاور الثلاثة:


  • محور الإضاءة يشير إلى تدرجها من الأبيض إلى الأسود.

  • محور ألفا يشير إلى التدرج من الأخضر -A إلى الأحمر +A ….. قد لا يصل تماماً إلى اللون الأحمر ولكن يتوقف عند الفوشيا كما موضح في الصورة.
  • محور بيتا يشير إلى التدرج من الأزرق -B إلى الأصفر +B .
ويمكن توضيحها بشكل ثلاثي الأبعاد خلال هذه الصورة:

الوضع اللوني LAB Mode



يمكن تحديد اللون من خلال الثلاثة محاور الخاصة بهذا النموذج , كالتالي:
  • الإضاءة Lightness .. تتراوح من بين 0 ( الأسود ) إلى 100 ( الأبيض ).
  • محور ألفا [ أخضر - أحمر ] .. يتراوح من -128 إلى +128.
  • محور بيتا [ أزرق - أصفر ] .. يتراوح من -128 إلى +128.
تمثيل اعتمادي باستخدام محور واحد لكل صورة من المحاور الثلاثة للنظام LAB:

يعتبر هذا النموذج LAB صاحب أكبر سلسلة وفضاء لوني Color Space كما يتضح في الصورة السابقة, ويمكن مقارنة عدد وعمق الألوان بينه وبين النماذج الأخرى خلال هذه الصورة :

ولذا فله الكثير من المميزات منها أنه سريع في العمل, ومنها أنك يمكنك أن تستخدمه لعمل أي تصميم في أي مجال دون قلق؛ فقط  عليك أن تقوم بالتحويل إلى الوضع اللوني المختص لهذه الصورة عند الانتهاء [ مثلاً RGB عند العرض على الشاشة, و CMYK عند الطباعة ].
بسبب اتساعه الهائل في عدد الألوان والذي يتفوق فيه عن باقي الأنظمة اللونية؛ فهو يستخدم بشكل أساسي في :
  • العمل على تصميم اسطوانات Photo CD Images.
  • تعديل الإضاءة بشكل مستقل في أي صورة.
  • عامل وسطي في التحويل بين الأوضاع اللونية نظراً لاتساع فضائه اللوني؛ فمثلاً في حالة التحويل من RGB إلى CMYK, من الأفضل التحويل أولاً إلى LAB ثم إلى CMYK.
قد يكون نظام العمل المفضل لدى الكثيرون هو RGB , ولكن يوفر نظام LAB أن تقوم بتعديل الإضاءة بشكل ممتاز وأكثر دقة من أي نظام لوني آخر.
فبالنسبة لي حينما أعمل على RGB وأريد بعض الإضاءات فأقوم بتحويل الوضع المستخدم إلى LAB حتى أنتهي من الإضاءة ثم أعود مرة أخرى إلى RGB.
ولكن لاحظ أن برغم احتواء الفضاء اللوني الخاص بالنظام LAB على جميع الألوان التي تحتويها جميع الفضاءات اللونية الخاصة بالأنظمة الأخرى وتوفيره فرصة جيدة لإمكانية التحويل منه وإليه لأي نموذج آخر, إلا أن كثرة التحويل من نموذج لآخر قد يؤثر على دقة الألوان وجودة العمل,  ولذلك في حالة رغبتك في التحويل من RGB إلى LAB لتعديل الإضاءات فينبغي أن يكون ذلك لمرة واحدة فقط .
والإضاءة عنصر أساسي من عناصر نظام LAB , حيث أنها تمثل محوراً من المحاور الثلاثة الرئيسية في هذا النموذج.
وتعديل الإضاءة فيه بالفوتوشوب يكون عن طريق القوائم Image – adjustments, وخصوصاً Curves و Levels.
صورة توضيحية لزيادة ونقص محور الإضاءة على نتيجة العمل بنظام LAB ]

مثال توضيحي من أعمالي لكيفية العمل بالإضاءة في هذا الوضع اللوني LAB :

قم بتحويل الصورة من RGB إلى LAB .. ثم فتح قائمة Level  أو الإختصار Ctrl+L وغير المستوى المناسب للصورة:


هنا نستغرض تغيير اللإضاءة بين RGB و LAB







  •   الصورة الأولى الاصلية
  • الصورة الثانية تعديل الإضاءة في النظام اللوني RGB
  • الصورة الأخيرة تغيير الإضاءة في النظام اللوني LAB
يكون التحويل وتعديل الإضاءات بنظام LAB مفيد جداً لكثير من الأعمال الفنية التي يصعب الحصول على درجة إضاءاتها بنظام RGB مثل: التصميمات الإعلانية والرسم الرقمي وغيرها.. بالإضافة إلى قدرته الرائعة على تعديلات الإضاءة, يتميز بقدة ممتازة أيضاً في تعديل درجات التشبع Saturation في الصورة,  حيث أنه يحتوي على أكبر فضاء لوني فلذا عمق الألوان به أكبر من باقي الأنظمة الأخرى.
ففي هذه الصورة 
يوضح التحويل من RGB إلى LAB ثم تعديل درجة التشبع؛ والتي تعتبر أفضل بكثير من التعديل المباشر لدرجة التشبع في RGB.


بما أن نظام LAB يتكون من ثلاثة محاور رئيسية؛ فهو بذلك يتكون من ثلاثة قنوات لونية Channels وهي :


  • Lightness 
  • A
  • B
وباللتالي ماذا يحدث عند إلغاء التحديد على أحد منهم ؟؟
يمكن الإجابة عن ذلك خلال هذه الصور  












  •  الصورة الأولى الاصلية
  • الصورة التي بالوسط  عند إلغاء التحديد على قناة b,  وبالتالي إزالة الألوان الموجودة ما بين ( الأخضر – الأحمر ).
  • الصورة الأخيرة  عند إلغاء التحديد على قناة a,  وبالتالي إزالة الألوان الموجودة ما بين ( الأزرق – الأصفر ).

تدريبات عملية

  1. ماذا يحدث عند إلغاءك التحديد على قناة lightness في قنوات الألوان؟ 
  2. جرب أن تقوم بعمل replace color واذكر الفروق التي لاحظتها بينها وبين نظام RGB.

المصدر موقع W-enter

النظام اللوني الأحادي Grayscale


 النظام اللوني Grayscale


يقوم هذا النظام على التدرج اللوني من الأبيض إلى الأسود شاملاً كل درجات الظل ( الرمادي ) الموجودة بينهما؛ يمكن وصفه بأنه نظام Monochromatic .. مشيراً إلى أنه يحتوى على لون واحد فقط شاملاً جميع درجات ظلاله, حيث:
Mono one 
Chromatic color
الأهمية الرئيسية لهذا النظام اللوني هي للمصممين الذين يريدون إخراج اعمالهم باللون الأحادي ” أبيض و أسود “. 
فقد يقوم البعض بالعمل على نظام RGB ثم في النهاية يقوم بعمل desaturation, ولكن هذه الطريقة غير مجدية في كثير من الأحيان لأنك قد تخطئ في توقع ناتج العمل عند التحويل من الشكل الملون إلى نظام: أبيض و أسود.
ولذلك فهذا النظام يتيح لك العمل مباشرة على نظام الأبيض و الأسود, فمثلاً عند اختيارك درجة معينة للون الأحمر يقوم النظام تلقائياً بتحويل درجة الأحمر هذه إلى ما يقابلها من ظلال الأبيض والأسود وبالتالي تستطيع ضبط درجات ألوانك بشكل سليم.
وفيما يلي ثلاثة أشكال هامة موضحة توزيع الظلال في نظام grayscale عند التحويل من أي من الأنظمة الملونة ( مثل RGB ) إلى Grayscale:
]
]
]

التمثيل الرقمي لهذا النظام في الفوتوشوب

يتم تمثيل درجات اللون والظلال في هذا النظام عن طريق نظام ثنائي يشمل ما بين الأبيض و الأسود.
قديماً في شاشات الأبيض و الأسود كانت لا تستطيع أظهار إلا 16 ظل فقط من الأبيض إلى الأسود؛ وذلك لأن العمق اللوني لها كان 4-bit. ولكن الآن صور الأبيض والأسود ( مثل: الصور الفوتوغرافية, الصور الظاهرة على الشاشة, الصور المطبوعة ) تقوم على اعتماد العمق اللوني 8-bit, بما يتيح وجود 256 درجة ظل من الأبيض إلى الأسود.
بعض الاستخدامات التقنية للأجهزة الأخرى ( مثل الاستشعار عن بعد و الاستخدامات الطبية ) لا يوفر العمق اللوني 8-bit لها الدقة الكافية للاستخدام؛ 
ولذلك تعتمد على الأجهزة على العمق اللوني 16-bit للحصول على عشرات الآلاف من الظلال ما بين الأبيض و الأسود.
توضح هذه الصورة تحويل القنوات اللونية الخاصة بنظام RGB إلى نظام Grayscale
عند استخدام الفوتوشوب على نظام 8-bit يكون كل بكسل له درجة ظل من 0 [أسود] إلى 255 [أبيض]؛ أما في نظام 16-bit تكون درجة ظل كل بكسل من 0 [أسود] إلى 32,768 [أبيض].
العمق اللوني 8-bit يعتبر الأسهل و الأسرع في الاستخدام ويمكنك حفظ صورك عليه بصيغة jpeg على الجهاز؛ أما في العمق اللوني 16-bit يكون التعامل معه حساساً نوعاً ما؛ فينبغي حفظ الصور بإحدى الصيغ التالية: Large Document Format, PNG, PDF, Photoshop Raw, TIFF.
لاحظ أن في الفوتوشوب :
  • أي شيء أصغر من 8-bit يتم تحويله تلقائياً إلى 8-bit.
  • أي شيء أكبر من 8-bit يتم تحويله تلقائياً إلى 16-bit.
مع ملاحظة أن ,
عند تحويل صورة ملونة من RGB إلى Grayscale فإن الألوان تتحول كلها إلى ظلال ما بين الأبيض و الأسود؛ ولكن عند إعادة التحويل من Grayscale إلى RGB فتظل الصورة عبارة عن ظلال ما بين الأبيض و الأسود ولا تعود لألوانها الأصلية.
ولذلك نعود إلى نفس الجملة التي استخدمناها من قبل, وهي عدم الاعتماد على كثرة التغيير في الأنظمة أو الأوضاع اللونية في الفوتوشوب؛ فإن احتجت للتغيير فالأفضل ألا يزيد عن واحد فقط, لأن التغيير من نظام لوني عالي إلى نظام لوني أقل فإن الصورة تقل جودتها, ولكن عند التحويل من نظام لوني أقل إلى نظام لوني عالي فإن الصورة تظل كما هي ولا تزيد جودتها؛ وبالتالي إن كنت تعمل على نظام لوني عالٍ فلا تغير إلى نظام أقل إلا في حالة عدم احتياجك لخواصه.
نموذج للتحويل من RGB إلى Grayscale ]
وهو مثال على أحد أعمالي, العمق اللوني به 8-bit؛ عند التحويل من RGB إلى Grayscale فتتحول الألوان إلى النظام أحادي اللون؛ وهنا تتضح الاختلافات في درجة ظل كل بكسل على حسب 256 درجة مختلفة:
 
ولهذا النظام اللوني العديد من المحبين والمحترفين؛ 
حيث يمكن استخدامه في معظم أنواع الفن وبخاصة:
- التصوير (خصوصاً البورتريه ).
- الرسم.
- الجرافيتي.
- الأبستراكت.
- الأعمال الإعلانية.



المصدر موقع W-enter

Dec 22, 2012

Similarities in Nature

Similarities in Nature

Here’s something that I actually stumbled upon by accident: I was attempting to take a photo of lightning and create
a brush from it, so I could have lightning when I needed it. However, in my pursuit of this, I had a “Eureka!” moment.
When you look at the lightning image below, what does the shape of the lightning resemble? Read on to find out.

STEP ONE:

Here, we’ll start with this simple stock
image of a lightning strike. It’s always
good to have a folder of images that
contain generic elements like this. You
just never know what you might be
able to use them for.



STEP TWO:

To create the brush, we are going
to start with the image’s channels.
Open the Channels panel by going to
Window>Channels. Toggle through the
individual channels and locate the channel
that defines the lightning pretty well,
while the background is as dark as possible.
In this case, it looks like it will be
the Red channel. So, make a duplicate
of the Red channel by dragging it down
onto the Create New Channel icon.

STEP THREE:

With the Red copy channel active, press
Command-L (PC: Ctrl-L) to open the
Levels dialog. Grab the black (shadows)
eyedropper below the Options button,
and click on the light gray area next to
the lightning bolt. This will force everything
that is that shade of gray or darker
to go black. Then, if necessary, move the
sliders to tighten up the contrast a bit
more (I ended up dragging the center
gray Input Levels midtones slider to the
right a little to 0.75), and click OK.

STEP FOUR:

As we saw before when defining a
brush, Photoshop will disregard the
white area, only defining the black
areas and any little hints of gray there
might be. So, press Command-I (PC:
Ctrl-I) to Invert the image, so the sky
is white and the lightning is black.
Now, go under the Edit menu and
choose Define Brush Preset. Then
just give the brush a name and there
you have a lightning brush.

STEP FIVE:

At this point, we have achieved what
we first set out to do, which was to
create a lightning brush. But, if we
think a little outside the box, we can
use it for more than just lightning. Click
on the brush thumbnail in the Options
Bar to open the Brush Picker, and select
your new lightning brush. Then, click
on the icon to the right of the brush
thumbnail to open up the Brush panel.
Click on Brush Tip Shape on the left
and set the Spacing to 60%. Notice,
also, that the brush size is set to what
it was defined as. But, we’ll use a handy
keyboard shortcut to change the size
later while painting.

STEP SIX:

Next, click on Shape Dynamics on the
left to turn it on. Set the Size Jitter to
100% and make sure the Control pop-up
menu is set to Off. Then set the Angle
Jitter to 100%, as well, and again leave
the Control menu set to Off. Finally turn
on the Flip X Jitter and Flip Y Jitter checkboxes
at the bottom to add variation to
the brush effect.

STEP SEVEN:

Now, open the stone texture file
I supplied on the book’s download site
(mentioned in the book’s introduction),
or open any texture file you want to
try this effect on. Remember when
I said that if you look closely at the
shape of the lightning, you can see
more than the obvious? I look at it
and see a cracked effect. So, click on
the Create a New Layer icon at the
bottom of the Layers panel to create
a new blank layer to paint on.

STEP EIGHT:

Before we paint, click on the Add a
Layer Style icon at the bottom of the
Layers panel and choose Bevel and
Emboss from the pop-up menu. Using
the settings you see here will give the
cracks a little edge depth, making them
a little more realistic. Now, press D to set
your Foreground color to black and paint
on the blank layer with the new brush.
You can see how it gives you the effect
of cracks in the stone just by painting a
few strokes.

STEP NINE:

To finish off the image here, add some
text, using a heavy font (here, I used
Swiss721BT), and change the text layer’s
blend mode to Overlay, so you can see
some of the cracks through it. Then,
Command-click (PC: Ctrl-click) on the
text layer’s thumbnail to select the text,
and press Command-Shift-I (PC: Ctrl-
Shift-I) to Inverse your selection. Now,
click on your cracks layer and switch back
to the Brush tool. Use the Left Bracket
Key ([) to make your brush size smaller,
and paint back and forth around and
over the text to make it look like it’s
so heavy it crumbled the stone when
it dropped onto it. Press Command-D
(PC: Ctrl-D) to Deselect.



Final Image



By changing your Foreground color to white and adding a light blue Outer Glow layer style with
the Blend Mode set to Hard Light, you can actually get a really cool lightning effect, essentially
on a brush. This can give you some electrifying results.