Translate

Jun 24, 2011

الإعــــــــــلان


أصبحت الإعلانات جزءا من حياتنا ، تفرض نفسها علينا في الصحيفة والمجلة ، كما تفاجئنا بوجودها في الراديو والتفزيون والسينما ، وأخيرا وجدت الإعلانات طريقها إلى مواقع الإنترنت . وللإعلانات دورها المهم في حياتنا ، كما أن لها آثارها السلبية والإيجابية .
http://d1000.files.wordpress.com/2011/05/managed-services-advertising.jpg
نشاط اقتصادى
الإعلان Advertising هو وسيلة للدعاية تهدف لإقناع المستهلكين بشراء أو استهلاك سلعة أو خدمة معينة ، والشق الأعظم من الإعلانات في وقتنا الحالي تقوم به شركات متخصصة نطلق عليها "وكالات الإعلان" ، حيث تلجأ الشركات التي ترغب في الترويج لسلعها أو خدماتها لإحدى هذه الوكالات ، وتقدم لها المعلومات الكاملة عن هذه السلع والخدمات ، وتقوم الوكالة بتصميم الإعلان وإخراجه في الشكل المطلوب ثم عرضه من خلال الوسائل المختلفة .
وقد أصبح الإعلان نشاطا اقتصاديا ضخما أنفق عليه العالم 385 مليار دولار أمريكي في سنة 2007 ، ومن المنتظر أن ينفق عليه أكثر من 450 مليار دولار سنة 2010.
http://www.braybrookebarrow.com/images/advertising_photo.jpg

وسائل إعلان مبتكرة
مع تطور الحياة الإقتصادية وتنوع وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة ، حدث تطور مماثل في وسائل الإعلان ، ونشأت وسائل لم تكن موجودة من قبل ، مثل الإعلانات التى تتخلل الأغانى والأفلام على شرائط الفيديو أو اسطوانات الـ CD أو الملصقات التي توضع في محطات المترو والقطارات ، والإعلانات التي تطبع خلف بطاقات حضور المناسبات المختلفة ، كما أدخلت شركات الإعلان وسيلة جديدة بالتعاون مع شركات الإنتاج السنمائي والتلفزيوني ، حيث يستخدم النجوم المشهورون أثناء الأحداث أنواعا معينة من الملابس ، أو يركبون ماركات معينة من السيارات ، مما يعطي لهذه الأنواع والماركات شعبية كبيرة عند الجمهور . وكذلك يعتبر ارتداء نجوم الرياضة لملابس ذات ماركة معينة إعلانا عن هذه الماركة .
http://www.anvari.org/db/fun/Funny_Billboard_Ads/Outdoor_Advertising_Formula_Toothcare_Billboard.jpg

سلبيات وإيجابيات
تتعرض الإعلانات لكثير من النقد، فقد أصبح الكثيرون يشكون من أن الإعلانات تفرض عليهم دون إرادتهم ، في الراديو والتلفزيون والسينما ، وعلى اللوحات الإعلانية في الطرق العامة ، وتقفز في وجوههم كلما فتحوا الصحف والمجلات ومواقع الإنترنت . كما يقول الباحثون إن الإعلانات تشجع على الاستهلاك غير الضروري ، وتنمي عادات غير صحية في تناول الطعام والشراب ، وتؤدي أحيانا إلى مشكلات عائلية ناتجة عن رغبة الأطفال في شراء منتجات لا تتحملها ميزانية الأسرة .
من ناحية أخرى فإن الإعلانات تلعب دورا إيجابيا في حياتنا ، مثل التوعية بالأمراض الخطيرة وطرق الوقاية منها وعلاجها ، والإرشاد إلى سبل المحافظة على البيئة ، ونشر العادات الاجتماعية والتربوية الإيجابية وغيرها .
http://www.wetakesides.com/wp-content/uploads/2009/06/brian-232x300.jpghttp://fees-1st.com/wp-content/uploads/2010/12/advertising-media1.jpg

إعداد : حمدي أبو كيلة

No comments:

Post a Comment